روایاتی که به مهدیین تصریح فرموده‌اند

روایاتی که به مهدیین تصریح فرموده‌اند

متن عربی و ترجمه ۲۳ روایت در خصوص مهدیین(ع)

۱
أخبرنا جماعه (ما ذکرته عن أبی عبد الله الحسین بن سفیان البزوفری فقد أخبرنی به احمد ابن عبدون والحسین بن عبیدالله عنه . الاستبصار ج ۴ ص ۳۴۲) ، عن أبی عبد الله الحسین بن علی بن سفیان البزوفری، عن علی بن سنان الموصلی العدل، عن علی بن الحسین، عن أحمد بن محمد بن الخلیل، عن جعفر بن أحمد المصری، عن عمه الحسن بن علی، عن أبیه، عن أبی عبد الله جعفر بن محمد، عن أبیه الباقر، عن أبیه ذی الثفنات سید العابدین، عن أبیه الحسین الزکی الشهید، عن أبیه أمیر المؤمنین علیه السلام قال: قال رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم – فی اللیله التی کانت فیها وفاته – لعلی علیه السلام: یا أبا الحسن أحضر صحیفه ودواه. فاملا رسول الله صلى الله علیه وآله وسلم وصیته حتى انتهى إلى هذا الموضع فقال: یا علی إنه سیکون بعدی اثنا عشر إماما ومن بعدهم إثنا عشر مهدیا، فأنت یا علی أول الاثنی عشر إماما … وأنت خلیفتی على أمتی من بعدی، فإذا حضرتک الوفاه فسلمها إلى ابنی الحسن البر الوصول، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلى ابنی الحسین الشهید الزکی المقتول، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلى ابنه سید العابدین ذی الثفنات علی، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلى ابنه محمد الباقر، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلى ابنه جعفر الصادق، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلى ابنه موسى الکاظم، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلى ابنه علی الرضا، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلى ابنه محمد الثقه التقی، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلى ابنه علی الناصح، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلى ابنه الحسن الفاضل، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلى ابنه محمد المستحفظ من آل محمد علیهم السلام. فذلک اثنا عشر إماما، ثم یکون من بعده اثنا عشر مهدیا، فإذا حضرته الوفاه فلیسلمها إلى ابنه أول المهدیین (المقربین) له ثلاثه أسامی: إسم کإسمی وإسم أبی وهو عبد الله وأحمد، والاسم الثالث: المهدی، هو أول المؤمنین
امام صادق (ع) از پدرش امام باقر (ع) از پدرش امام زین العابدین (ع) از پدرش امام حسین (ع) از پدرش امیر المومنین (ع) که فرمود : رسول خدا (ص) در شبى که وفاتش در آن واقع شد ، به على (ع) فرمود : اى ابا الحسن ، کاغذ و دواتى بیاور و رسول الله (ص) وصیت خود را املاء فرمود تا این که بدین جا رسید که فرمود : یا على ! بعد از من دوازده امام مى باشند و بعد از آنها دوازده مهدى هستند . پس تو یا على اوّلین دوازده امام مى باشى . … . و تو پس از من خلیفه و جانشین من بر امتم هستى ، هر گاه وفاتت رسید ، خلافت را به فرزندم حسن واگذار کن ، … ، و چون وفات او ( امام حسن عسکری (ع) ) برسد ، آن را به فرزندش م ح م د که مستحفظ از آل محمّد (ص) است ، تسلیم کند ، و آنها دوازده امام هستند . سپس بعد از او دوازده مهدى مى باشند . پس وقتى که زمان وفاتش فرا رسید ، خلافت را به فرزندش که اوّلین مهدیین است مى سپارد ، براى او سه اسم است . یک اسمش مانند اسم من ، و اسم دیگرش اسم پدر من است ، و آنها عبد الله و احمد ، و نام سوّم مهدى است و او اوّلین مؤمنان است
الغیبه الطوسی ص۱۵۰ ح۱۱۱ . بحار الأنوار ج۳۶ ص۲۶۰ ح۸۱ . بحار الأنوار ج۵۳ ص۱۴۷ ح۶ – مختصر . غایه المرام ج۲ ص۲۴۱ . مختصر بصائر الدرجات ص۳۹ . إثبات الهداه ج۱ ص۵۴۹ ح۳۷۶ . الایقاظ من الهجعه ص۳۹۳ . العوالم عبدالله البحرانی ج۳ ص۲۳۶ ح۲۲۷ . نوادر الاخبار الفیض الکاشانی ص۲۹۴ . مکاتیب الرسول الشیخ المیانجی ج۲ ص۹۶ . تاریخ ما بعد الظهور ص۶۴۱
میرزا یا محدث نوری ، سند این حدیث را در النجم الثاقب ج۲ ص۷۱ معتبر دانسته است

۲
السید بهاء الدین النجفی فی کتابه منتخب الأنوار المضیئه ، قال : ومما جاز لی روایته أیضا عن أحمد بن محمد الإیادی ، یرفعه إلى علی بن عقبه ، عن أبیه ، عن أبی عبد الله علیه السلام قال : إن منا بعد القائم علیه السلام اثنا عشر مهدیا من ولد الحسین علیه السلام
امام صادق (ع) فرمود : همانا از ما بعد از قائم (ع) دوازده مهدى از فرزندان حسین (ع) می‌باشند . منتخب الانوار المضیئه ص ۳۵۳ . مختصر بصائر الدرجات ص ۴۹ . بحار الأنوار ج ۵۳ ص ۱۴۸

۳
أخرج القاضی النعمان المغربی ، عن علی بن الحسین علیه السلام أنه قال : یقوم القائم منا (یعنی المهدی) ثم یکون بعده اثنا عشر مهدیا (یعنی من الأئمه من ذریته)
امام سجاد (ع) فرمود : قائم ما قیام می‌کند سپس بعد از او دوازده مهدی خواهند بود . شرح الاخبار ج ۳ ص ۴۰۰

۴
حدثنا على بن أحمد بن محمد بن عمران الدقاق قال : حدثنا محمد بن أبی عبد الله الکوفی قال : حدثنا موسى بن عمران النخعی ، عن عمه الحسین بن یزید النوفلی ، عن علی بن أبی حمزه ، عن أبی بصیر قال : قلت للصادق جعفر بن محمد علیهما السلام : یا ابن رسول الله إنی سمعت من أبیک علیه السلام أنه قال : یکون بعد القائم اثنا عشر اماما ، فقال : إنما قال : اثنا عشر مهدیا ، ولم یقل : إثنا عشر إماما ، ولکنهم قوم من شیعتنا یدعون الناس إلى موالاتنا ومعرفه حقنا
ابی بصیر گوید : به امام صادق جعفر بن محمد (ع) گفتم : ای پسر رسول خدا از پدرتان امام باقر (ع) شنیدم که می‌فرمود : پس از قائم دوازده امام می‌باشند . امام صادق (ع) فرمود : بلکه ایشان فرمود دوازده مهدی و نگفت دوازده امام و ایشان از شیعیان ما می‌باشند که مردم را به ولایت ما و شناساندن حق ما دعوت می‌کنند . کمال الدین و تمام النعمه ج ۲ ص ۳۵۸ . بحار الأنوار ج ۵۳ ص ۱۴۵

۵
محمد بن أحمد بن یحیى ، عن محمد بن الحسین ، عن محمد بن إسماعیل ، عن صالح بن عقبه ، عن عمرو بن أبی المقدام ، عن أبیه ، عن حبه العرنی قال : خرج أمیر المؤمنین علیه السلام إلى الحیره فقال : ولیبنین بالحیره مسجد له خمسمائه باب یصلی فیه خلیفه القائم عجل الله تعالى فرجه لان مسجد الکوفه لیضیق عنهم ، ولیصلین فیه إثنا عشر إماما عدلا
امام علی (ع) فرمود : در حیره مسجدی بنا خواهد شد که پانصد در خواهد داشت در آن خلیفه و جانشین قائم عجل الله تعالی فرجه نماز خواهد خواند . زیرا مسجد کوفه برای آنان کوچک و تنگ است . در آن دوازده امام عدل نماز خواهند خواند . تهذیب الاحکام ج ۳ ص ۲۵۳ . بحار الأنوار ج ۵۲ ص ۳۷۴

۶
أخرج القاضی النعمان المغربی ، عن أبی الحارث بلال بن فروه ، یرفعه إلى النبی صلى الله علیه وآله أنه قال : لن تهلک هذه الأمه حتى یلیها اثنا عشر خلیفه کلهم من أهل النبی ، کلهم یعمل بالحق ، ودین الهدى ، منهم رجلان ، یملک أحدهما أربعین سنه ، والآخر ثلاثین سنه
رسول الله (ص) فرمود : اجل این امت نمی‌ رسد تا دوازده خلیفه بیایند که همه آنها از اهل نبی (ص) هستند . همه آنها عاملان به حق و دین هدایت هستند . در آنها دو نفر هستند که یکی از آنان چهل سال و دیگری سی سال حکومت می‌ کند . شرح الأخبار ج ۳ ص ۴۰۰

۷
جعفر بن محمد بن قولویه : حدثنی ابی ، عن سعد بن عبد الله ، عن ابی عبد الله محمد بن ابی عبد الله الرازی الجامورانی ، عن الحسین بن سیف بن عمیره ، عن ابیه سیف ، عن ابی بکر الحضرمی ، عن ابی جعفر علیه السلام قال : قلت له : ای بقاع الارض افضل بعد حرم الله عز وجل وحرم رسوله صلى الله علیه وآله ، فقال : الکوفه یا ابا بکر هی الزکیه الطاهره ، فیها قبور النبیین المرسلین وغیر المرسلین والاوصیأ الصادقین ، وفیها مسجد سهیل الذی لم یبعث الله نبیا الا وقد صلى فیه ، ومنها یظهر عدل الله ، وفیها یکون قائمه والقوام من بعده
امام باقر (ع) فرمود : کوفه پاکـ و طاهر است … در آن مسجد سهیل است که خداوند پیامبری را مبعوث نکرد مگر اینکه در آن مسجد نماز خواند، و از آنجا عدل خدا پدیدار می‌شود ، و در آن است قائمش و قوام ( قائم های ) بعد از او . کامل الزیارات ص ۷۶ . وسائل الشیعه ج ۳ ص ۵۲۴

۸
السید بن طاووس : حدثنى الجماعه الذین قدمت ذکرهم فی عده مواضع من هذا الکتاب باسنادهم إلى جدى أبی جعفر الطوسى تلقاه الله جل جلاله بالأمان والرضوان یوم الحساب قال: أخبرنا إبن أبی الجید عن محمد بن الحسن بن سعید بن عبد الله والحمیری وعلى بن إبراهیم ومحمد بن الحسن الصفار، کلهم عن إبراهیم بن هاشم عن إسمعیل بن مولد وصالح بن السندی عن یونس بن عبد الرحمن، ورواه جدى أبى جعفر الطوسى فیما یرویه عن یونس بن الرحمن بعده طرق ترکت ذکرها کراهیه للاطاله فی هذا المکان، یروى عن یونس بن عبد الرحمن: أن الرضا علیه السلام کان یأمر بالدعاء لصاحب الأمر علیه السلام بهذا : اللهم صل على ولاه عهده والائمه من بعده وبلغهم آمالهم وزد فی آجالهم وأعز نصرهم وتمم لهم ما أسندت إلیهم من أمرک لهم وثبت دعائمهم واجعلنا لهم أعوانا وعلى دینک أنصارا فإنهم معادن کلماتک وخزان علمک وأرکان توحیدک ودعائم دینک وولاه أمرک وخالصتک من عبادک وصفوتک من خلقک وأولیاؤک وسلائل أولیائک وصفوه أولاد نبیک والسلام علیه وعلیهم ورحمه الله وبرکاته
امام رضا (ع) فرمود : برای صاحب الامر اینگونه دعا کنید : … خداوندا بر جانشینان او ( یعنی جانشینان امام مهدی (ع) ) و امامان بعد از او درود فرست و آرزوهایشان را بر آور و بر عمرهایشان بیافزای … که آنها معادن کلماتت و خزانه داران علمت و ارکان توحیدت و ستون‌ های دینت و والیان امر تو هستند … . جمال الاسبوع السید بن طاووس ص ۳۰۷ . مصباح المتهجد الطوسی ص۴۰۹ . المصباح الکفعمی ص۵۴۸ . مفاتیح الجنان دعا برای امام زمان (ع) دعای بعد از دعای عهد

۹
أخبرنی الجماعه الذین قدمت ذکرهم فی عده مواضع، باسنادهم إلى جدى ابی جعفر الطوسى رضوان الله علیه قال: أخبرنی الحسین بن عبید الله عن محمد بن أحمد بن داود وهارون بن موسى التلعکبرى، قالا: أخبرنا أبو العباس أحمد بن على الرازی الخضیب الأیادی فیما رواه فی کتابه کتاب الشفاء والجلاء عن أبی الحسین محمد بن جعفر الأسدى رضى الله عنه قال: حدثنی الحسین بن محمد بن عامر الأشعری القمى، قال: حدثنی یعقوب بن یوسف الضراب الغسانی فی منصرفه من إصفهان قال: حججت فی سنه إحدى وثمانین ومأتین وکنت مع قوم مخالفین من أهل بلادنا فلما أن قدمنا مکه تقدم بعضهم فاکترى لنا دارا فی زقاق بین سوق اللیل، وهی دار خدیجه تسمى دار الرضا علیه السلام، وفیها عجوز سمراء … فقالت: أنا کنت خادمه للحسن بن على صلوات الله علیهما. فلما إستیقنت ذلک قلت: لأسئلنها عن الغائب، فقلت: بالله علیک رأیته بعینک ؟ فقالت: یا أخى ! لم أره بعینى، فإنى خرجت واختى حبلى وبشرنی الحسن بن على علیهما السلام بأنى سوف أراه آخر عمرى، وقال لی: تکونین له کما کنت لی … یقول (الامام المهدی علیه السلام) لک: إذا صلیت على نبیک کیف تصلى علیه ؟ فقلت: أقول: أللهم صل على محمد وآل محمد وبارک على محمد وآل محمد، کأفضل ما صلیت وبارکت وترحمت على إبراهیم وآل إبراهیم إنک حمید مجید، فقالت: لا إذا صلیت فصل علیهم کلهم وسمهم، فقلت: نعم، فلما کان الغد نزلت ومعها دفتر صغیر، فقالت: یقول لک: إذا صلیت على النبی صلى الله علیه وآله فصل علیه وعلى أوصیائه على هذه النسخه … وصل على ولیک وولاه عهدک والائمه من ولده وزد فی اعمارهم وزد آجالهم
امام مهدی (ع) فرمود : … خداوندا بر ولیت ( یعنی امام مهدی (ع) ) و والیان عهد او و امامان از فرزندان او درود فرست و عمرشان را زیاد کن و زندگیشان را طولانی گردان … . الغیبه الطوسی ص ۲۷۳ . بحار الأنوار ج ۵۲ ص ۱۷ . دلائل الامامه ص ۳۰۰ . مستدرک الوسائل ج ۱۶ ص ۸۹ . إثبات الهداه ج ۳ ص ۶۸۵ . بحار الأنوار ج ۹۴ ص ۷۸ . جمال الاسبوع السید بن طاووس ص ۴۹۴ . المصباح الکفعمی ص۵۴۶ . مفاتیح الجنان اعمال روز جمعه در صلوات ضراب اصفهانی

۱۰
خرج إلى القاسم بن العلاء الهمدانی وکیل أبی محمد علیه السلام أن مولانا الحسین علیه السلام ولد یوم الخمیس لثلث خلون من شعبان فصمه، وادع فیه بهذا الدعاء: اللهم إنی أسألک بحق المولود فی هذا الیوم … المعوض من قتله أن الأئمه من نسله … والأوصیاء من عترته بعد قائمهم وغیبته حتى یدرکوا الاوتار ویثأروا الثار ویرضوا الجبار ویکونوا خیر أنصار صلى الله علیهم مع اختلاف اللیل والنهار، اللهم فبحقهم إلیک أتوسل وأسأل سؤال مقترف معترف مسئ إلى نفسه مما فرط فی یومه وأمسه
امام حسن عسکری (ع) فرمود : در روز سوم شعبان تولد امام حسین (ع) است . پس این دعا را بخوانید : خدایا از تو می‌خواهم به حق کسی که در این روز به دنیا آمده ….. همانا که امامان از نسل او هستند ….. و اوصیاء بعد از قائم و غیبتش نیز از عترت و فرزندان او هستند ….. . مختصر بصائر الدرجات ص ۳۴ . اقبال الاعمال ج ۳ ص ۳۰۳ . المصباح الکفعمی ص۵۴۳ . مصباح المتهجد الطوسی ص۸۲۶ . بحار الانوار ج ۵۳ ص ۹۴ . مفاتیح الجنان اعمال روز سوم شعبان

۱۱
ومما یبین ذلک ایضاحا ” ما جاء نصا ” فیه، عن النبی صلى الله علیه وآله، أنه ذکر المهدی علیه السلام، وما یجریه الله عز وجل من الخیرات والفتح على یدیه. فقیل له: یا رسول الله کل هذا یجمعه الله له ؟ قال: نعم. وما لم یکن منه فی حیاته وأیامه هو کائن فی أیام الأئمه من بعده من ذریته
رسول الله (ص) درباره مهدی (ع) و آنچه را که خداوند از خیرات و برکات و فتح و پیروزی به دست او برایش قرار داده ذکر می‌ کرد . پس به ایشان گفته شد : یا رسول الله آیا همه اینها را خداوند برای او قرار داده است ؟ رسول خدا (ص) فرمود : بله ، و هر آنچه که در دوران زندگی و زمان خودش نباشد ، در زمان امامان بعد از او از فرزندانش می‌ باشد . شرح الاخبار ج ۲ ص ۴۲

۱۲
اللهم صل علیه وعلى آله من آل طه ویس، واخصص ولیک، ووصی نبیک، وأخا رسولک، ووزیره، وولی عهده، إمام المتقین، وخاتم الوصیین لخاتم النبیین محمد صلى الله علیه وآله، وابنته البتول، وعلى سیدی شباب أهل الجنه من الأولین والآخرین، وعلى الأئمه الراشدین المهدیین السالفین الماضین، وعلى النقباء الأتقیاء البرره الأئمه الفاضلین الباقین، وعلى بقیتک فی أرضک، القائم بالحق فی الیوم الموعود، وعلى الفاضلین المهدیین الأمناء الخزنه
امام رضا (ع) فرمود : در وتر این دعا را بخوانید : … خداوندا بر محمد و آل او از آل طه و یس درود فرست ، و آن (درود) را اختصاص بده به ولیت و وصی نبیت و برادر رسولت و وزیر او و ولی عهد او ، امام المتقین و خاتم الوصیین برای خاتم النبیین محمد (ص) ، و دختر او بتول ، و بر دو سرور جوانان اهل بهشت از اولین و آخرین ، و بر امامان راشدین و مهدیین قبلی و گذشته ، و بر نقبا و اتقیای نیکوکار امامان فاضل باقی‌ مانده ، و بر بقیه ات در زمینت قائم بحق در روز موعود ، و بر مهدیین فاضل خزانه داران امینت. فقه الرضا ص ۴۰۲

۱۳
فمن الروایه فی الدعاء لمن أشرنا إلیه صلوات الله علیه، ما ذکره جماعه من أصحابنا، وقد اخترنا ما ذکره ابن أبی قره فی کتابه، فقال باسناده إلى علی بن الحسن بن علی بن فضال، عن محمد بن عیسى بن عبید، باسناده عن الصالحین علیهم السلام قال: وکرر فی لیله ثلاث وعشرین من شهر رمضان قائما وقاعدا وعلى کل حال، والشهر کله، وکیف أمکنک، ومتى حضرک فی دهرک، تقول بعد تمجید الله تعالى والصلاه على النبی وآله علیهم السلام: اللهم کن لولیک، القائم بأمرک، الحجه، محمد بن الحسن المهدی، علیه وعلى آبائه أفضل الصلاه والسلام، فی هذه الساعه وفی کل ساعه، ولیا وحافظا وقاعدا، وناصرا ودلیلا ومؤیدا، حتى تسکنه أرضک طوعا، وتمتعه فیها طویلا وعرضا، وتجعله وذریته من الأئمه الوارثین
در دعائیکه از اهل بیت (ع) نقل شده است : خداوندا برای ولی خود قائم به امرت محمد بن الحسن مهدی که درود خداوند بر او و بر پدرانش باد در این ساعت و در هر ساعت ، ولی و حافظ و رهبر و یاری دهنده و راهنما و مؤید باش و او را در زمینت به میل و رغبت مردم به حکومت بنشان و او را در آن به طول و عرض بهره مند قرار داده و او و ذریه‌ی او را از امامان وارثین قرار ده . اقبال الاعمال ج ۱ ص ۱۹۱ . بحار الأنوار ج ۴۹ ص ۳۴۹

۱۴
ومن أدعیه یوم عرفه ما رویناه بإسنادنا إلى أبى محمد هارون بن موسى التلعکبری، باسناده إلى ایاس بن الأکوع، عن أبیه، عن أبی عبد الله جعفر بن محمد الصادق علیهما السلام قال: سمعته یدعو فی یوم عرفه فی الموقف بهذا الدعاء، فنسخته: … السلام علیک یا مولای یا أبا القاسم محمد بن الحسن صاحب الزمان، صلى الله علیک وعلى عترتک الطاهره الطیبه
امام صادق (ع) در دعایش در روز عرفه : … سلام بر تو ای مولای من ای ابا القاسم محمد بن الحسن صاحب الزمان درود خدا بر تو و بر عترت طیب و طاهرت باد . اقبال الاعمال للسید بن طاووس ج ۲ ص ۱۳۶

۱۵

تَنَزَّلُ الْمَلَائِکَهُ وَالرُّوحُ فِیهَا بِإِذْنِ رَبِّهِم مِّن کُلِّ أَمْرٍ
فرشتگان و روح در آن شب به اذن پروردگارشان برای هر کار نازل می شوند
القدر:۴

عن السید الثقه الجلیل الفقیه السید نعمه الله الجزائری (رحمه الله) فی بعض مؤلفاته عن ابن عباس قال: قال أمیر المؤمنین علیه السلام: وأما قوله *(تنزل الملائکه)* فإنه لما بعث الله محمد (صلى الله علیه وآله) ومعه تابوت من در أبیض له اثنا عشر بابا، فیه رق أبیض فیه أسامی الاثنی عشر فعرضه على رسول الله (صلى الله علیه وآله) وأمره عن ربه أن الحق لهم وهم أنوار. قال: ومن هم یا أمیر المؤمنین؟ قال: أنا وأولادی الحسن والحسین وعلی بن الحسین ومحمد بن علی وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلی بن موسى ومحمد بن علی وعلی بن محمد والحسن بن علی ومحمد بن الحسن صاحب الزمان صلوات الله علیهم أجمعین، وبعدهم أتباعنا وشیعتنا المقرون بولایتنا المنکرون لولایه أعدائنا
از سید ثقه و بزرگوار سید نعمت الله جزائری (ره) در بعضی از مولفات خود از ابن عباس نقل می‌کند که گفت : امیر المومنین (ع) فرمود : و اما قول خدای عزوجل : تَنَزَّلُ الْمَلَائِکَهُ (فرشتگان نازل می‌شوند) ، آن هنگامی که خداوند حضرت محمد (ص) را مبعوث کرد و همراه او تابوتی از دُر سفید که برای آن دوازده درب است ، و در آن رقعه ی سفیدی است که در آن نام دوازده نفر است بر رسول خدا (ص) عرضه نمود و از طرف پروردگارش به او امر شد که حق برای آنهاست و آنها نور هستند . ابن عباس گفت : ای امیر مؤمنان آنها چه کسانی هستند ؟ فرمود : من و فرزندانم حسن و حسین و علی بن الحسین و محمد بن علی و جعفر بن محمد و موسی بن جعفر و علی بن موسی و محمد بن علی و علی بن محمد و حسن بن علی و محمد بن الحسن صاحب الزمان که درود خداوند بر آنها باد هستیم ، و بعد از آنها، پیروان و شیعیان ما، اقرار کننده به ولایت ما و انکار کننده ولایت دشمنان ما خواهند بود . الزام الناصب ج ۱ ص ۱۰۰

ابی بصیر گوید : به امام صادق جعفر بن محمّد (ع) گفتم : ای پسر رسول خدا از پدرتان امام باقر (ع) شنیدم که می‌فرمود : پس از قائم دوازده امام می باشند . امام صادق (ع) فرمود : بلکه ایشان فرمود دوازده مهدی و نفرمود دوازده امام، و ایشان از شیعیان ما می‌باشند که مردم را به ولایت ما و شناساندن حق ما دعوت می‌کنند . کمال الدین و تمام النعمه ج ۲ ص ۳۵۸ . مختصر بصائر الدرجات ص ۲۱۱ . بحار الأنوار ج ۵۳ ص ۱۴۵

۱۶

وَالشَّمْسِ وَضُحَاهَا * وَالْقَمَرِ إِذَا تَلَاهَا * وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاهَا
قسم به خورشید و تابندگی اش * و ماه در آن هنگام که بعد از او در آید * و روز در آن زمان که روشنش سازد
الشمس:۱-۳

حدثنی [أ: حدثنا] أحمد بن محمد بن أحمد بن طلحه الخراسانی معنعنا عن جعفر بن محمد علیهما السلام ففی قول الله عز وجل: (والشمس وضحاها) یعنی رسول الله صلى الله علیه وآله، (والقمر إذا تلاها) یعنی أمیر المؤمنین علی بن أبی طالب علیه السلام، (والنهار إذا جلاها) یعنی الأئمه أهل البیت یملکون الأرض فی آخر الزمان فیملؤونها عدلا وقسطا المعین لهم کمعین موسى على فرعون والمعین علیهم کمعین فرعون على موسى
امام صادق (ع) فرمود : قسم به خورشید و تابندگی اش یعنی رسول الله (ص) . و ماه در آن هنگام که بعد از او در آید یعنی امیر‌المومنین علی بن ابی طالب (ع) . و روز در آن زمان که روشنش سازد یعنی امامان از ما اهل بیت ، که در آخر الزمان مالک زمین خواهند شد و زمین را پر از عدل و داد خواهند کرد . یاری کننده‌ی آنها مانند کسی است که موسی را بر علیه فرعون یاری کند . و یاری کننده‌ی کسی که بر علیه آنان است ، مانند کسی است که فرعون را بر علیه موسی یاری کند . تفسیر فرات ص ۲۱۲

۱۷

وَلَقَدْ کَتَبْنَا فِی الزَّبُورِ مِن بَعْدِ الذِّکْرِ أَنَّ الْأَرْضَ یَرِثُهَا عِبَادِیَ الصَّالِحُونَ
بدرستی که ما در زبور بعد از ذکر (صحف قبل از زبور) مقرر داشتیم که بندگان صالح من وارث زمین خواهند شد
الانبیاء:۱۰۵

ععن عبد الرحمان بن بکار الأقرع القیروانی عن موسى بن جعفر علیه السلام قال : … قال عز وجل فی کتابه المبین: ” ولقد کتبنا فی الزبور من بعد الذکر أن الأرض یرثها عبادی الصالحون ” وکله ینسب إلى المهدی علیه السلام لأنه مفتاحه وبدعوته امتد أمره، وکل قائم من ولده من بعده مهدی قد هداهم الله عز وجل ذکره، وهدى بهم عباده إلیه سبحانه، فهم الأئمه المهدیون والعباد الصالحون الذین ذکرهم الله فی کتابه أنه یورثهم الأرض وهو لا یخلف المیعاد
امام کاظم (ع) فرمود : … خداوند عزوجل در کتاب مبینش فرمود : بدرستی که ما در زبور بعد از ذکر (صحف قبل از زبور) مقرر داشتیم که بندگان صالح من وارث زمین خواهند شد . و تمام آن منسوب به مهدی است . زیرا او مفتاح (گشایشگر) آن است و با دعوت او امرش امتداد می‌یابد . و هر قائمی از فرزندانش که بعد از او می باشد ، مهدی است . همانا خداوند عزوجل آنها را هدایت کرده است . و توسط آنها بندگانش به سوی خداوند سبحان هدایت می‌شوند . پس آنها امامان مهدیین هستند . و آن بندگان صالحی که خداوند آنها را در کتابش ذکر فرموده است که آنها را وارث زمین گرداند و خداوند خلف وعده نمی‌کند . شرح الاخبار ج ۳ ص ۳۶۴

۱۸

النَّبِیُّ أَوْلَى بِالْمُؤْمِنِینَ مِنْ أَنفُسِهِمْ وَأَزْوَاجُهُ أُمَّهَاتُهُمْ وَأُوْلُو الْأَرْحَامِ بَعْضُهُمْ أَوْلَى بِبَعْضٍ فِی کِتَابِ اللَّهِ مِنَ الْمُؤْمِنِینَ وَالْمُهَاجِرِینَ إِلَّا أَن تَفْعَلُوا إِلَى أَوْلِیَائِکُم مَّعْرُوفًا کَانَ ذَلِکَ فِی الْکِتَابِ مَسْطُورًا
پیامبر به مومنان از خودشان اولی تر است و همسرانش مادران ایشان هستند و بعضی از خویشاوندان در کتاب خدا نسبت به بعضی دیگر اولی تر هستند و نیز بر مومنان و مهاجرین مقدم هستند . مگر آن که بخواهید به دوستان خود احسان کنید و این در کتاب خدا نگاشته شده است
الاحزاب:۶

وروى محمد بن عبد الله بن جعفر الحمیری، عن أبیه، عن محمد بن عیسى بن عبید، عن یونس بن عبد الرحمن، عن الحسین بن ثویر بن أبی فاخته، عن أبی عبد الله علیه السلام قال: لا تعود الامامه فی أخوین بعد الحسن والحسین علیهما السلام أبدا، إنها جرت من علی بن الحسین علیهما السلام کما قال عزوجل: (وأولوا الارحام بعضهم أولى ببعض فی کتاب الله من المؤمنین والمهاجرین) فلا تکون بعد علی بن الحسین علیهما السلام إلا فی الاعقاب وأعقاب الاعقاب
امام صادق (ع) فرمود : پس از حسن و حسین (ع) امامت هرگز به دو برادر بر نمی‌گردد . بلکه از علی بن الحسین (ع) آن گونه جریان پیدا کرد که خداوند تبارک و تعالی فرموده است : و بعضی از خویشاوندان در کتاب خدا نسبت به بعضی دیگر اولی تر هستند و نیز بر مومنان و مهاجرین مقدم هستند . پس بعد از علی بن الحسین (ع) نخواهد بود مگر در اعقاب (یعنی نسل ها) و اعقاب اعقاب (یعنی نسل های نسل ها) . الکافی ج ۱ ص ۲۸۵ . الغیبه الطوسی ص ۲۲۶ ح ۱۹۲ . کمال الدین ج ۲ ص ۴۱۴ . إثبات الهداه ج ۱ ص ۸۵ . بحار الانوار ج ۲۵ ص ۲۵۲

۱۹
وروى سعد بن عبد الله، عن محمد بن عیسى بن عبید، عن یونس بن عبد الرحمن، عن الحسین بن ثویر بن أبی فاخته، عن أبی عبد الله علیه السلام قال : لا تعود الامامه فی أخوین بعد الحسن والحسین علیهما السلام ، ولا یکون بعد علی بن الحسین علیه السلام إلا فی الاعقاب وأعقاب الاعقاب
حسین بن ثویر بن ابی فاخته گوید : امام صادق (ع) فرمود : بعد از حسن و حسین (ع) امامت به دو برادر نمی‌رسد . و بعد از علی بن الحسین (ع) نخواهد بود مگر در اعقاب (نسل ها) و اعقاب اعقاب (نسل های نسل ها) . الغیبه الطوسی ص ۱۹۶ ح ۱۶۰ . علل الشرائع ص ۲۰۸ ح ۹ . بحار الانوار ج ۲۵ ص ۲۵۰ ح ۲ . إثبات الهداه ج ۱ ص ۵۴۱ ح ۳۴۹

۲۰
عن سعد بن عبد الله، عن محمد بن الحسین بن أبی الخطاب، عن سلیمان بن جعفر، عن حماد بن عیسى الجهنی قال: قال أبو عبد الله علیه السلام : لا تجتمع الامامه فی أخوین بعد الحسن والحسین علیهما السلام ، إنما هی فی الاعقاب وأعقاب الاعقاب
حماد بن عیسی جهنی گوید : امام صادق علیه السلام فرمود : امامت بعد از حسن و حسین (ع) در دو برادر جمع نمی‌شود . به درستی که آن در در اعقاب (نسل ها) و اعقاب اعقاب (نسل های نسل ها) خواهد بود . الغیبه الطوسی ص ۲۲۶ ح ۱۹۱ . إثبات الهداه ج ۱ ص ۱۲۴ ح ۱۹۸ بحار الانوار ج ۲۵ ص ۲۵۱ ح ۷ . کمال الدین ص ۴۱۴ ح ۲ . الکافی ج ۱ ص ۲۸۶ ح ۴

۲۱
محمد بن عبد الله بن جعفر الحمیری، عن أبیه، عن محمد بن عبد الحمید ومحمد بن عیسى، عن محمد بن الفضیل، عن أبی حمزه، عن أبی عبد الله علیه السلام فی حدیث طویل أنه قال: یا أبا حمزه إن منا بعد القائم أحد عشر مهدیا من ولد الحسین علیه السلام
امام صادق (ع) فرمود : همانا از ما بعد از قائم یازده مهدی از فرزندان حسین (ع) می ‌باشند . الغیبه الطوسی ص ۴۷۸ . بحار الانوار ج ۵۳ ص ۱۴۵ . مختصر بصائر الدرجات ص ۳۸ . الایقاظ من الهجعه ص ۳۹۳

۲۲
وجدت فی أدعیه عرفه من کتاب الاقبال زیاره جامعه للبعید مرویه عن الصادق علیه السلام ینبغی زیارتهم علیهم السلام بها فی کل یوم: … السلام علیک یا مولای یا حجه ابن الحسن صاحب الزمان صلى الله علیک وعلى عترتک الطاهره الطیبه
امام صادق (ع) در زیارت اهل بیت (ع) در هر روز فرمود : … سلام بر تو ای مولای من ای حجت بن الحسن صاحب الزمان درود خدا بر تو و بر عترت پاک و مطهرت . بحار الأنوار ج ۹۸ ص ۳۷۵ . مستدرک الوسائل ج ۱۰ ص ۳۶۹-۳۷۱ ح ۱۲۲۰۰ . جامع أحادیث الشیعه ج ۱۲ ص ۲۹۴-۲۹۵

۲۳

وَعَدَ اللَّهُ الَّذِینَ آمَنُوا مِنکُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَیَسْتَخْلِفَنَّهُم فِی الْأَرْضِ کَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِینَ مِن قَبْلِهِمْ وَلَیُمَکِّنَنَّ لَهُمْ دِینَهُمُ الَّذِی ارْتَضَى لَهُمْ وَلَیُبَدِّلَنَّهُم مِّن بَعْدِ خَوْفِهِمْ أَمْنًا یَعْبُدُونَنِی لَا یُشْرِکُونَ بِی شَیْئًا وَمَن کَفَرَ بَعْدَ ذَلِکَ فَأُوْلَئِکَ هُمُ الْفَاسِقُونَ
خداوند به کسانی از شما که ایمان آورده و عمل صالح انجام داده‌اند وعده داده است که آنها را حتما در زمین خلیفه کند ، همانگونه که کسانی که قبل از آنها بودند را خلیفه کرده است . و دینشان را که برایشان پسندیده است را تمکین بخشد . و ترس آنان را به امنیت مبدل کند . مرا بپرستند و هیچ چیز را شریک من قرار ندهند . و هر کس بعد از آن کفر ورزد فاسق است
النور:۵۵

عن أمیر المؤمنین علیه السلام قال : … کل ذلک لتتم النظره التی أوحاها الله تعالى لعدوه إبلیس، إلى أن یبلغ الکتاب أجله، ویحق القول على الکافرین ویقترب الوعد الحق، الذی بینه فی کتابه بقوله : وَعَدَ اللَّهُ الَّذِینَ آمَنُوا مِنکُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَیَسْتَخْلِفَنَّهُم فِی الْأَرْضِ کَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِینَ مِن قَبْلِهِمْ وذلک إذا لم یبق من الاسلام إلا اسمه، ومن القرآن إلا رسمه، وغاب صاحب الامر بإیضاح الغدر له فی ذلک، لاشتمال الفتنه على القلوب، حتى یکون أقرب الناس إلیه أشدهم عداوه له. وعند ذلک یؤیده الله بجنود لم تروها، ویظهر دین نبیه صلى الله علیه وآله على یدیه عَلَى الدِّینِ کُلِّهِ وَلَوْ کَرِهَ الْمُشْرِکُونَ
امیر المومنین (ع) فرمود : … تمام آن به خاطر آن مهلتی است که خداوند متعال آن را به دشمنش ابلیس وحی فرمود ، تا این که آن دوران به پایان خود برسد . و آن کلام بر کافران محقق شود ، و وعده حق نزدیک شود . آن وعده‌ای که خداوند آن را در کتابش با این کلام روشن نمود : خداوند به کسانی از شما که ایمان آورده و عمل صالح انجام داده اند وعده داده است که آنها را حتما در زمین خلیفه کند ، همانگونه که کسانی که قبل از آنها بودند را خلیفه کرده است . و آن در زمانی است که از اسلام جز اسمش باقی نمی‌ماند‌، و از قرآن جز رسمش (نوشته هایش) باقی نمی‌ماند . و صاحب الامر غایب شود ، بخاطر خیانت آشکاری که به او در آن می‌شود . بخاطر چیره شدن فتنه‌ها بر قلب‌ها ، تا این که نزدیک‌ترین مردم به او ، از بزرگترین دشمنان برای او شود . در آن زمان خداوند او را با سربازانی که آنها را نمی‌بینید یاری می‌کند ، و دین پیامبرش (ص) را به دست او بر تمام ادیان چیره و پیروز می‌سازد حتی اگر مورد پسند مشرکان نباشد . الاحتجاج ج ۱ ص ۲۵۶

عن یحیى بن أبی الخطیب ، ثنا الولید بن مسلم ، ثنا صفوان بن عمرو ، عن شریح بن عبید ، عن عمرو البکالی ، عن کعب الاحبار ، قال : هم اثنا عشر فاذا کان عند انقضائهم فیجعل مکان اثنا عشر اثنا عشر مثلهم ، وکذلک وعد الله هذه الامه فقرا : وَعَدَ اللَّهُ الَّذِینَ آمَنُوا مِنکُمْ وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَیَسْتَخْلِفَنَّهُم فِی الْأَرْضِ کَمَا اسْتَخْلَفَ الَّذِینَ مِن قَبْلِهِمْ
کعب الاحبار گفت : آنها دوازده نفر هستند . پس زمانی که آنها به انتها رسیدند ، بجای آن دوازده نفر ، دوازده نفر دیگر مانند آنها را قرار می‌دهد . و این چنین خداوند به این امت وعده داده است و این آیه را خواند : خداوند به کسانی از شما که ایمان آورده و عمل صالح انجام داده‌اند وعده داده است که آنها را حتما در زمین خلیفه کند ، همانگونه که کسانی که قبل از آنها بودند را خلیفه کرده است . تفسیر ابن ابی حاتم ج ۸ ص ۲۶۲۸ ح ۱۴۷۶۹ . الخصال ص ۴۷۴ . عیون اخبار الرضا (ع) ج ۱ ص ۵۵